كتبت/ سحر عبد الفتاح
في إطار السعي المستمر لتطوير القدرات الأكاديمية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس، انطلق البرنامج التأهيلي المتخصص للتدريس باللغة الإنجليزية وتوجت فعالياته باحتفالية كبرى لتخريج الدفعة الأولى منه.
وقد أقيم هذا البرنامج الاستثنائي تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والسيدة الأستاذة الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والسيد الأستاذ الدكتور فريد محرم الجارحي، عميد كلية التجارة، والسيدة الأستاذة الدكتورة صفاء شحاتة، عميد كلية التربية.
وجاء البرنامج بمبادرة رائدة من كلية التجارة، ليتم تنفيذه بالتعاون والشراكة الاستراتيجية مع كلية التربية، بما يعكس تكامل الجهود الأكاديمية داخل صرح جامعة عين شمس.
وشهد حفل التخرج الذى أقيم بكلية التربية يوم السبت الموافق ٢٠ يونيو حضوراً أكاديمياً مميزاً ورفيع المستوى من قيادات الكليتين، حيث حضر من جانب كلية التربية الأستاذة الدكتورة هالة محمود محمد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور عبد الناصر محمد رشاد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور هاني نادي يوسف برسوم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بالإضافة إلى الأستاذة الدكتورة زينب علي النجار أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المتفرغ بالكلية.
وعلى الجانب الآخر، حضر من قيادات كلية التجارة الأستاذ الدكتور محمد مرسي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور عمرو الإتربي أستاذ الإحصاء التطبيقي وعميد الكلية الأسبق، والأستاذ الدكتور بسام الأحمدي المنسق الأكاديمي لشعبة الدراسة باللغة الإنجليزية، والأستاذ الدكتور عمرو عواد أستاذ إدارة الأعمال بالكلية.
كما شارك في الاحتفالية لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس من الكليتين، إلى جانب السادة الدارسين المحتفى بهم.
وفي كلمتها خلال الحفل، أعربت الأستاذة الدكتورة صفاء شحاتة، عميد كلية التربية، عن خالص شكرها لعميد كلية التجارة على هذه المبادرة الرائعة، وإتاحة الفرصة لكلية التربية للمشاركة في تطوير قدرات الزملاء من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التجارة.
وأشادت بتميز البرنامج في نسخته الحالية كونه يُقدم خصيصاً لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، مؤكدة أن فكرة تنظيم احتفالية لتخريج الدفعة هي فكرة مبتكرة تُنفذ لأول مرة، ومُعلنة أن كلية التربية ستتبنى هذا التقليد في برامجها المستقبلية.
واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر الجزيل لجميع القائمين على التدريس في البرنامج، وللسادة الدارسين على التزامهم وتفاعلهم الإيجابي طوال فترة الدراسة.
من جانبه، وصف الأستاذ الدكتور فريد محرم الجارحي، عميد كلية التجارة، كلية التربية بأنها “دينامو جامعة عين شمس” في مجال التدريب والتطوير.
وكشف أن فكرة هذا البرنامج كانت جزءاً أصيلاً من ملفه الخاص الذي تقدم به لعمادة الكلية، والذي استهدف بالأساس تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والارتقاء بالمردود المهني والوظيفي لهم.
وأوضح أنه كان لزاماً البحث عن جهة موثوقة تمتلك تاريخاً طويلاً من المهنية والالتزام في التدريس، مشيراً إلى أن اختيار كلية التربية كان نابعاً من الإيمان المطلق باحترافيتهم العالية، وهو ما أثبتته الأيام عبر الأداء المبهر لفريق العمل بقيادة عميدة الكلية.
وأشار عميد تجارة عين شمس إلى المردود الإيجابي الواسع للبرنامج، موضحاً أن التغذية الراجعة من المشاركين كانت ممتازة، حيث أكدوا اكتسابهم مهارات وطرق تدريس حديثة لم يكونوا على دراية بها مسبقاً، مثل مهارات التدريس المصغر، مما يعكس مدى احترافية ومهنية القائمين على البرنامج.
وأعلن الأستاذ الدكتور فريد محرم للحضور عن إشادة معالي رئيس الجامعة ومعالي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بتلك التجربة الرائدة والمبتكرة.
وأوضح أن مجلس جامعة عين شمس قد ناقش بالفعل هذه التجربة الناجحة بين كليتي التجارة والتربية، وأصدر قراراً رسمياً بتعميمها على مستوى كافة كليات الجامعة، وهو ما يمثل نجاحاً مدعاة للفخر الحقيقي.
وفي ختام كلمته، وجه عميد كلية التجارة شكره للجنة التقييم والتحكيم التي اتسمت بالحيادية التامة والتقييم الموضوعي، والتي ضمت نخبة من أساتذة كلية التربية، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور عمرو الإتربي أستاذ الإحصاء التطبيقي وعميد كلية التجارة الأسبق، والأستاذ الدكتور محمد مرسي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور مدحت عبد العال رئيس لجنة الدراسات الإحصائية والتأمين لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين، والأستاذة الدكتورة إيمان هاشم رئيس قسم الاقتصاد بالكلية.
كما وجه شكره الأكبر للزملاء الدارسين على حماسهم واستجابتهم السريعة، مؤكداً أن الاستفادة من البرنامج تجاوزت مجرد الحصول على رخصة التدريس، لتصل إلى خلق حالة من الإيمان الصادق بفكرة التغيير والتطوير المستمر داخل جدران كلية التجارة.
وفي نهاية فعاليات الحفل، قام الأستاذ الدكتور فريد محرم بإهداء درع كلية التجارة للأستاذة الدكتورة صفاء شحاتة تقديراً لجهود كلية التربية وشراكتها الفاعلة، كما تم تكريم السادة أعضاء هيئة التدريس القائمين على البرنامج التدريبي.
وعقب ذلك، جرت مراسم تسليم شهادات إتمام البرنامج التأهيلي بنجاح للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التجارة، وسط أجواء عامرة بالبهجة والاحتفاء بهذا الإنجاز الأكاديمي المتميز.











