د. أيمن صابر سعيد يكتب: إمام القراءة والإقراء في المدينة المنورة
إذا كانت القراءات القرآنية العشر المتواترة، سواء أكانت صغرى أم كبرى، مكونة من عشرة قراء، بالسند المتصل وموافقة الرسم العثماني وموافقة اللغة العربية، وكل قارئ يروي عنه راويان
إذا كانت القراءات القرآنية العشر المتواترة، سواء أكانت صغرى أم كبرى، مكونة من عشرة قراء، بالسند المتصل وموافقة الرسم العثماني وموافقة اللغة العربية، وكل قارئ يروي عنه راويان، فضلا عن الطرق الكثيرة التى تروى، وقد وصلت زهاء ألف طريق، ولكل قارئ مدرسة قائمة بذاتها في القراءة، وذات سمات تختلف عن قراءة القراء الآخرين، وتنفرد في أمور محددة، ومن ثم فهناك فروق بينهم، وإن اتفق بعضهم بعضا، سواء في أصول القراءة أو كلماتها الفرشية، وسنبدأ بالقارئ الأول الإمام نافع المدني (نسبة إلى المدينة المنورة)- رضي الله عنه، ومولده كان سنة 70 هجريا تقريبا، والمتوفى أيضا في المدينة عام 169هـ، وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة، ويروي عنه راويان كبيران هما: الإمام قالون، والإمام ورش، وقد جاء ذكره في متن الشاطبية في قوله:
فأما الكريم السر في الطيب نافع
فذاك الذي اختار المدينة منزلا
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم
بصحبته المجد الرفيع تأثلا
كما جاء ذكره في طيبة النشر في قوله:
فنافع بطيبة قد حظيا
فعنه قالون وورش رويا
وعن شكله وهيئته؛ قيل: إنه كان أسود اللون، طيب الخلق، لين الجانب، سمح النفس، عابدا خاشعا، للقرآن مرتلا آناء الليل وأطراف النهار، عالما من طراز رفيع؛ سواء في علوم القرآن أو علوم اللغة العربية؛ لذا فلا غرابة إن قلنا إنه إمام القراءة والإقراء في القرآن الكريم وعلومه، ومحدث ومفسر، وقد أثر عنه أنه كان مستجاب الدعاء.
أقوال في الإمام نافع
وقد روي أنه كان إذا تكلم تضوع من فِيه رائحة مسك، فيشم منه هذه الرائحة الطيبة، وروي أنه حين سئل عن ذلك قال: رأيت النبي-صلى الله عليه وسلم- في النوم تفل في فيّ. وفي رواية قال: رأيت فيما يرى النائم النبي يقرأ في فيّ القرآن. وقد أمَّ الناس في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة المنورة زهاء ستين عاما، خلفا لشيخه أبي جعفر المدني، وقد قرأ القرآن الكريم على عدد كبير من التابعين، قيل وصل عددهم لسبعين، وأشهر الرواة عنه قالون، وروايته مشهورة في ليبيا وبعض أماكن قي تونس، وورش، وروايته مشهورة في بلاد الجزائر والمغرب وموريتانيا والسنغال والنيجر ومالي ونيحيريا وغيرها، وإن وصل عدد من قرأ عليه زهاء 250 قارئا.
وقد ورد في شأنه أقوال منها ما قاله أنس بن مالك أن نافع إمام الناس في القراءة، ومنهم من يروي عن أنس قوله: قراءة مالك سنة؛ وما ذكره الإمام أحمد بن حنبل حين سأله ابنه عبد الله: أي القراءة أحب إليك؟ قال: قراءة أهل المدينة- أي قراءة الإمام نافع، قلت فإن لم يكن، قال: الإمام عاصم الكوفي.
وورد قول الهذلي في كامله: “كان نافع معمرا أخذ القرآن على الناس في سنة خمس وتسعين، كذا قال الهذلي: وبالجهد أن يكون نافع في ذلك الحين يتلقن ويتردد إلى من يحفظه، وإنما تصدر للإقراء بعد ذلك بزمان طويل، ولعله أقرأ في حدود سنة عشرين ومائة مع وجود أكبر مشايخه”، وروي عن نافع أنه قال عن قراءته: “أدركت عدة من التابعين؛ فنظرت إلى ما اجتمع عليه اثنان منهم فأخذته وما شذ فيه واحد تركته حتى ألفت هذه القراءة”، وعن عمره الطويل يقول الليث بن سعد: “حججت سنة ثلاث عشرة ومئة، وإمام الناس في القراءة بالمدينة نافع بن أبي نعيم، قلت: لا ريب أن الرجل رأس في حياة مشايخه”.
وأما عن قراءته؛ فنجده قد قرأ بإسكان ميم الجمع وصلتها، وكذلك بالقصر والتوسط، وهو ما يظهر جليا عند قارئه الأول: الإمام قالون، وبذلك يتكون عندنا أربعة وجوه هي: القصر مع الإسكان، والقصر مع صلة ميم الجمع، والتوسط مع الإسكان، والتوسط مع صلة ميم الجمع، ومن يقرأ بوجه صلة ميم الجمع له؛ فقد جعل قراءته ضمن أصحاب الصلة الأساسيين، وهما: “ابن كثير، وأبو جعفر”؛ حيث قراءته بصلة ميم الجمع بخلف عنه.
من انفرادات الإمام نافع
ومن المواضع التي تفرد بها الإمام نافع عن بقية القراء ما يلي:
“حتى يقولُ الرسول والذين آمنوا معه” برفع الفعل المضارع المسبوق بحتى، “هل عسِيتم إن كتب عليكم القتال” بكسر السين، “وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسُرة” بضم سين ميسرة، “ولا يُحْزنْك الذين يسارعون في الكفر” بضم الياء وكسر الزاي، “والأُذن بالأُذن…” بإسكان الذال، “يسومونكم سوء العذاب يقْتُلون أبناءكم” بالياء المفتوحة والقاف الساكنة والتاء المضمومة، “وإن تدعوهم إلى الهدى لا يتْبعُوكم” بالياء المفتوحة والتاء الساكنة والباء المفتوحة، “فبم تبشرونِ” بالنون المكسورة، “أين شركائي الذين كنتم تشاقونِ فيهم” بالنون المكسورة.
ويظل الإمام نافع- رضي الله عنه- أحد كبار القراء العشرة، كما قال ابن الجزري:
ومنهم عشر شموس ظهرا
ضياؤهم في الأنام انتشرا
حتى استمد نور كل بدر
منهم وعنهم كل نجم دري.
تابع موقع مصر الساعة عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا.
تابع موقع مصر الساعة عبر قناة (تليجرام) اضغط هــــــــــنا.
تابع موقع مصر الساعة عبر منصة X (تويتر) اضغط هنـــــــــــا.
موقع مصر الساعة، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، فن وثقافة، أخبار الرياضة، أخبار عالمية، منوعات، محافظات، صحة ومرأة، بترول, أخبار البنوك، أخبار العقارات ,خدمات، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر البيض والدواجن، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، أسعار البنزين.